مجلة المعرفة

 

 
 

 

 

ملف العدد
إسهامات اليونسكو في المحافظة على التراث العالمي
بقلم :   جان عبيد 
 منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» قال عنها نهرو ذات يوم إنها «ضمير الإنسانية»، أنشئت على ركام الحرب العالمية الثانية وسط صيحات ملايين البشر «أوقفوا هذه الحرب المدمرة.. لا نريد حربًا عالمية ثالثة». وانطلاقًا من ذلك رفع الآباء المؤسسون، وهم نخبة من رجالات التربية والثقافة في العالم، عبارة شهيرة وضعت في مطلع ديباجة الميثاق مزيد
بنائها اللغوي مفتاح لحقائق نفسية وأنماط فكرية.. الحكاية الشعبية بين الراوي والمتلقي
بقلم :  د لمياء باعشن 
الحكاية الشعبية folktale تنصرف إلى أدب العامية التقليدي الشفهي مجهول المؤلف أو ما يسمى (بالأدب الفولكلوري) المتداول باللغة العامية والدافع الأساسي وراء تجميعها وتدوينها في أشكالها اللغوية المستعملة في حينها هو المحافظة على هذه التحف النادرة كشواهد عيان على حقبة تاريخية معينة تتحدث بلسانها وتنقل أحاسيسها وأفكارها وتقاليدها بلغتها المتميزة ويرى محللو الروايات الشعبية أن مزيد
الحكاية الشعبية والخيال الإنساني
بقلم :  دكتور أحمد زياد محبك 
 الحكاية الشعبية من أقدم الموضوعات التي ابتدعها الخيال الإنساني، فهي نتاج تجارب الإنسان في الحياة، تنتقل من جيل لآخر عن طريق راوية يلقيها على جماعة من المتلقين، يكون هو أيضًا قد تلقاها مشافهة من راوية آخر ولكنه يؤديها بلغته الخاصة ويستخدم فيها مفردات غير التي تلقاها، وإن كان يتقيد بشخصياتها ومحورها وأحداثها وبنائها.   وغالبًا ما ترويها مزيد
من الألعاب الشعبية في بلاد الشام الحجلة .. الجلول ..الشقفات السبع .. السيجة
بقلم :   مصطفى ياسين 
اللعب في ذاته نشاط إنساني ترويحي, أي أنه إراحة للنفس والبدن من الأعباء والأنشطة (الجدية) التي تتعب الجسم وترهقه وتثقل كاهله فلا يعود يحتمل كالوعاء إذا ملأته فاض وانتشر بعض مابه! والأعباء أكانت مادية: كالحراثة وأعمال البناء وتشغيل الآلات, وحصاد الزروع كالقمح والشعير والذرة أو رعي الماشية في السهول أو رؤوس الجبال أو غير ذلك مما مزيد
الطفل والتراث الشعبي
بقلم :   أسماء العبودي 
 تشكل الألعاب والقصص الشعبية أهمية كبرى للنمو النفسي والاجتماعي للطفل، وتعطيه القدرة على التوازن واكتشاف الذات، ولا تقل الألعاب والقصص في أهميتها عن أهمية تعلم الطفل القراءة والكتابة، لأنها في نظر التربويين تعطيه الفرصة والقدرة على التعلم والتخيل واكتساب المهارات وتنمي في ذاته حب الابتكار والإبداع، كما أن التراث الشعبي من القصص والألعاب يشكل للطفل مزيد
دور التربية الفنية في المحافظة على الموروث الشعبي السعودي
بقلم :  د عبدالله ظافر الشهري 
 لكل مجتمع من المجتمعات موروثه الشعبي الذي يُعتبر أحد ركائزه الاجتماعية والذي يميزه عن غيره من الجماعات حتى في البلد الواحد فضلًا عن الوطن العربي الكبير. إلا أن الوحدة النسبية للسلوك والأنماط الفكرية التي تربط بين أرجاء الوطن العربي من الخليج إلى المحيط ساهمت في وجود نوع من التواصل الإنساني بين الأفراد وبين الجماعات ذات مزيد
من الألعاب الشعبية في المملكة.. حدراجة مدارجة.. رجلي ضالع..عظيم ساري.. الكوكبا يا الكوكبا
بقلم :  د خالد الحربي 
الألعاب الشعبية وصف يمثل حقبة زمنية خلت وتلاشت من خريطة الحياة على أرض الواقع ولكنها باقية بذاكرة الزمن يستحضرها من أفواه الكبار الذين عاشوا تلك المرحلة بكامل صفائها ونقائها وعفويتها. تلك المرحلة البسيطة لم تكن ذات نفس شاق في كيفية ممارستها بقدر ما كانت مجرد تجمع وابتكارات بأدوات بسيطة جدًا في متناول الجميع ولم يكن بالبال مزيد
الدلالات التربوية للألعاب الشعبية
بقلم :   حنان العناني 
 اللعب الشعبي تقليد اجتماعي يتناقله الأطفال جيلًا بعد جيل بغض النظر عن مواقف الكبار من حولهم، وهو مجرد أداء يقوم به الأطفال في الهواء الطلق وفي الشارع والحارات والساحات العامة والحقول وأمام المنازل وفي ساحة المدرسة. وهذا لا يعني أن اللعب يتم بصورة فوضوية أو غير مقننة بل هو لعب ينظم بصورة ذاتية ويخضع لشروط مزيد
طاق.. طاق.. طاقية : متى يرن جرس الألعاب الشعبية؟!
 
إذا كان عمرك الآن أقل من ثلاثين عامًا، فعلى الأرجح أنك لم تستمتع بالألعاب الشعبية التي كان يمارسها الأطفال والشباب قبل طفرة منتصف التسعينيات الهجرية في المملكة العربية السعودية. لم يكن التلفزيون موجودًا إلا في المدن الكبرى، ولم تكن كل البيوت - في هذه المدن - تقتني التلفاز، بل رغم وجوده في بعض البيوت لم يمنع مزيد

 

Ajax poller

الرئيسة|أضف الموقع للمفضلة|اجعلنا الصفحة الرئيسية